(Adidas) للتجهيزات الرياضية وصانع الخزف الألماني

قد يصبح زوج فريد من الأحذية الرياضية صممته شركة “أديداس” (Adidas) للتجهيزات الرياضية وصانع الخزف الألماني “ميسن”، أول حذاء من نوعه يباع بمليون دولار، بحسب توقعات دار “سوذبيز” (Sotheby’s) التي تعرضه في مزاد. وأولت دور المزادات في السنوات الأخيرة اهتماما متزايدا ببيع الأحذية الرياضية لهواة الجمع، لكنها لم تعرض حتى الآن سوى نماذج من مجموعات، ولو أن بعضها مجموعات محدودة. وتولى صانع الخزف الألماني “ميسن” تلوين الحذاء، وإلصاق على فردتيه قطعًا خزفية مزينة أيضًا، بهدف الارتقاء بسوق أحذية كرة قدم رخيصة الرياضية المخصصة لهواة الجميع إلى مرحلة جديدة، وغير مخصص للاستخدام الفعلي، لا يمكن انتعاله. ومن المقرر طرح أحذية Adidas Ultraboost DNA X Lego للبيع اليوم الخميس 8 أبريل من خلال موقع أديداس الإلكتروني مقابل 200 دولار. ودافعت شركة “إم إس سي إتش إف” في بيان، الخميس، عن هذه الأحذية قائلة إنها تندرج في إطار الابداع الفني وحرية التعبير. وأبدت الشركة “استغرابها” من دعوى نايكي، قائلة إنها “تتشوق للعمل مع نايكي والمحكمة لحل هذه القضية في أسرع وقت ممكن”. وكانت المجموعة الأميركية العملاقة في مجال الألبسة والإكسسوارات الرياضية رفعت دعوى ضد شركة “إم إس سي إتش إف” (MSCHF) المعروفة بصنعها منتجات بكميات محدودة وطرحها للبيع عبر الإنترنت في مواعيد محددة. مما يعني أن كل حذاء يتم تصميمه في المستقبل سيكون على مقاس مستخدمه بشكل دقيق، ومختلفا عن غيره باختلاف هذه البيانات. وقد استُوحي تصميم هذا الحذاء من أحذية “زد إكس 8000” التي طرحتها “أديداس” للبيع ولقيت إقبالًا شعبيًا كبيرًا.

وقامت شركة “أديداس” للتجهيزات الرياضية بتصميمه، ليكون أول حذاء رياضي يعرض للبيع في المزاد بمليون دولار. وتظهر خطوط ليغو الثلاثية على جانبي كل حذاء، مما يمنح مرتديها 12 شريطًا في الكل للتخصيص، وهناك بشكل مرفق مجموعة من مكعبات ليغو المسطحة التي يمكن لمالكيها استخدامها لإنشاء الخطوط. وقد استلهمت “إم إس سي إتش إف” صنع هذه المنتجات من أحذية “إير ماكس 97” المصنعة من “نايكي”، وأضافت إليها بعض الرموز المرتبطة بالشيطان، مع نقطة من الدم البشري في النعل، وفق الشركة. تلقى مصنعو أحذية رياضية أمرا بوقف تسليم هذه المنتجات إثر دعوى رفعتها “نايكي”(Nike)، تدعي فيها أن هذه جزمة اديداس، التي صنعت بالتعاون مع مغني الراب ناز إكس، “شيطانية” ويقولون إن نعالها يحوي نقطة من الدم البشري، وفق ما أظهرته وثائق قضائية اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الجمعة. لذلك عملت الشركات الكبرى في هذا المجال على تطوير هذه الصناعة، بالاعتماد على التكنولوجيات المتقدمة لتجاوز هذه النقاط السوداء، مع خفض عدد المواد المستخدمة.

وقد يسهم تصميم هذا الحذاء وندرته وسعره في الارتقاء بسوق مقاسات الاحذية الرياضية المخصصة لهواة الجمع إلى مرحلة جديدة. واستوحي تصميم هذا الحذاء من أحذية “زد إكس 8000” التي طرحتها “أديداس” للبيع ولقيت إقبالا شعبيا كبيرا. وتولى حرفيون من “ميسن” تلوين الحذاء، ثم ألصقوا بعد ذلك على فردتيه قطعا خزفية مزينة أيضا. وقال واتشتر عبر البريد الإلكتروني: “زوج الحذاء هذا مهم لتطوير امتياز علامة ييزي، التي أصبحت إحدى أهم العلامات التجارية للأحذية الرياضية ونمط الحياة في التاريخ”. وتوصلت أديداس من جانبها إلى استخدام مادة واحدة (البولي يوريثين الحراري) في تصنيع أحذية رياضية عالية الأداء يمكن تدويرها. في الوقت الذي اتجه فيه العديد من المصنعين نحو استخدام مواد تمت إعادة تدويرها في صناعة أحذيتها الجديدة. واعتبر أن المزاد الذي يبدأ اليوم الاثنين “يشكل اختبارا”، وسيخصص ريعه لمتحف بروكلين في نيويورك ولبرامجه الموجهة إلى شباب المدينة. واعتبر أن المزاد الذي يبدأ، الإثنين، “يشكّل اختبارًا” وسيخصص ريع هذا المزاد لمتحف بروكلين في نيويورك ولبرامجه الموجهة إلى شباب المدينة. العالمية أحذية رياضية السوق 2021 تقرير يصف الجوانب الحاسمة من السوق عن طريق إجراء تحليل متعمق من الاتجاه الحالي ، التهديدات الناشئة والمستقبلية تقييم السوق. ويقدم التقرير دراسة الاتجاهات الحالية تؤدي إلى هذا الاتجاه الرأسي في مناطق مختلفة.

ويسلط التقرير الضوء على أهمية التفاصيل على أحذية رياضية حصة السوق العالمية ، حجم السوق ، والتطبيقات الإحصائية. ينير ديناميات السوق ويظهر متفوقة التوقعات على تطوير السوق. وأوضح فوتر أن الأربطة يمكنها أيضا اكتشاف المواد الكيميائية المنبعثة من الأجهزة المتفجرة يدوية الصنع أو حتى الكشف عن الإشعاعات، مشيرا إلى أنه “يمكن أن يكون لديك عمليا عداد غايغر رقمي متصل بهذه الأربطة الذي سيساعدك على اكتشاف الإشعاعات ومغادرة المكان فورا”. وستخصص هذه التقنية الجديدة مبدئيا، حسب بيان للشركة، لتصنيع كعب عروس فخم الجري عالية الأداء التي من المنتظر أن تطرح في الأسواق أواخر 2021 أو بداية 2022، وتبحث الشركة حاليا في كيفية استخدامها بالمنتجات الأخرى التي تصنعها. من جهتها، قالت شركة “كنيتيك” إن هذا الابتكار يعتبر بمثابة الخطوة الأولى نحو إنشاء الأربطة المتصلة بالهوائيات ومجسات نظام تحديد المواقع. وفي الواقع، ترغب الشركة باستخدام هذه الأربطة المتطورة لتوجيه الأفراد العسكريين أو جعلها بمثابة نظام إنذار سريع. واعتبر القاضي أن الخطوة التي اعتمدتها الشركة الصغيرة من شأنها “إثارة البلبلة”، لدى المستهلكين بشأن أصل” الأحذية “أو رعايتها أو الموافقة عليها”، كما أنها “تمس وتشوه” ماركة نايكي، كما أن عدم اعتماد هذا الأمر القضائي يلحق “ضررا لا يمكن جبره”. أما النموذج الذي يُعرض للبيع عبر الإنترنت، من الإثنين وحتى 16 من ديسمبر/ كانون أول الجاري، فهو فريد من نوعه وقدرت “سوذبيز” قيمته بما بين “دولار واحد ومليون” دولار. وبحسب ما ذكره براهم واتشتر، رئيس قسم ملابس الشارع والمقتنيات الحديثة لدى دار سوذبي للمزادات، فإن التقييم مستمد من التأثير الثقافي للعلامة التجارية. يُذكر أن أربطة ليد محمية بصمغ مقاوم للماء ويمكن غسلها بالكامل فضلا عن كونها تدوم لوقت طويل. وفي هذا الصدد، قال البروفيسور تيلاك دياس، رئيس مجموعة أبحاث المنسوجات المتطورة في الجامعة إن “هذه الأربطة يمكن أن تصبح وسيلة بسيطة للغاية بالنسبة للعدائين أو راكبي الدراجات لتعزيز رؤيتهم في ليالي الشتاء المظلمة”. وحُطِّم الرقم القياسي لسعر حذاء رياضي مرات عدة هذه السنة، آخرها بيع حذاء “إير جوردان 1” من شركة “نايكي” مقابل 615 ألف دولار خلال مزاد نظمته دار “كريستيز” في منتصف أغسطس/ آب الماضي. كما تتميز الأحذية أيضًا بعدد قليل من لمسات ليغو الأخرى، بما في ذلك شعار Lego على اللسان وتفاصيل على نمط قطع ليغو على الجزء العلوي والنعل من الحذاء. لذلك، كانت شركة “كنيتيك” تركز على تبطين النسيج الأساسي لملابس عملائها بالتكنولوجيا. وفي هذا الإطار قال فوتر “خلال العديد من عملياتنا، يرتدي الرجال الطقم لع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.